ملتقى الاستاذ سهيل عواد للتنمية والتطوير
ملتقى الاستاذ سهيل عواد للتنمية والتطوير
ملتقى الاستاذ سهيل عواد للتنمية والتطوير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الاستاذ سهيل عواد للتنمية والتطوير

ملتقى التنمية البشرية والتطوير الذاتي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 البرامج العقلية العليا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سهيل عواد
مدير المنتدى
سهيل عواد


عدد المساهمات : 396
درجات : 6516
تاريخ التسجيل : 28/05/2009
العمر : 50

البرامج العقلية العليا Empty
مُساهمةموضوع: البرامج العقلية العليا   البرامج العقلية العليا I_icon_minitimeالأحد مايو 31, 2009 3:11 pm


البرامج العقلية العليا


هي الطريق إلى معرفة كيفية معالجة الفرد للمعلومات فهي برامج داخلية عقلية

نستخدمها في تحديد ما ننتبه إليه من معلومات .


مكتشف هذه البرامج /

الأمريكيين الدكتور جون غرندر (عالم لغـويات) و ريتشارد باندلر (عالم رياضيات) ومن دارسي علم النفس السلوكي .

و هو علم يقوم على اكتشاف كثير من قوانين التفاعلات و المحفزات الفكرية

و الشعورية و السلوكية التي تحكم تصرفات و استجابات الناس لها على اختلاف أنماطهم الشخصية .


بمعنى أوضح / الناس يستجيبون بطرق مختلفة ((( لنفس الرسالة )))

و هذا يدل على أن عملية تلقي و برمجة و فرز و معالجة الرسالة تختلف باختلاف الأنماط .



فائدة معرفة هذه البرامج /

تعطينا مهارات نستطيع من خلالها التعرف على شخصية الإنسان ، و طريقة تفكيره

و سلوكه و أدائه و التعامل معه على ضوء طريقة تفكيرة .


بهذه الحالة نستطيع أن نحصل على أعلى قدر من ( الانسجام ) و ( الألفة ) و نجعل الشخص المقابل ينقاد لنا .




################################


برنامج التحفيز


((( إقترابى && إبتعادى )))


الإقترابي :


يقترب بالتحفيز إلى الأهداف و يعمل بالترغيب ( نؤثر عليه بالترغيب )

لديهم استجابة للبواعث والمحفزات .


الإبتعادي :


يبتعد بالتخويف عما يكره و يعمل بالترهيب ( نؤثر عليه بالترهيب )

لديهم استجابة للتهديد والترهيب .



اقترابي / أذكر له نتائج إيجابية .

ابتعادي / أذكر له نتائج سلبية .

مثال تطبيقي في مجال الدعوة /


الإقترابي / إذا أردت أن أحثه على أداء الصلاة ,

أقول له : إذا صليت رضي الله عنك و تكون في ذمة الله و

بالصلاة تستقيم حياتك و و و .... إلخ


الإبتعادي : إذا أردت أن أحثه على أداء الصلاة ,

أقو له : إذا لم تصلي يغضب الله عليك و متوعد بعذاب القبر و عذاب النار و و و .... إلخ

مثال تطبيقي في حياتنا العملية /


إذا أردت أن أحفز موظف على أتمام أي مهمة :


إقترابي : انجازك لهذه المهمة يترتب عليه مكافئتك بـــ كذا و كذا .


إبتعادي : عدم انجازك لهذه المهمة يترتب عليه عقابك بـــ كذا و كذا .


مثال تطبيقي في تربية أبنائنا /


إقترابي : إذا ذاكرت و نجحت ستتحقق طموحك و يكون مستقبلك زاهر

و ستصبح مثل الذين يعملون كذا وكذا من الحرف المحببة له , و تعيش حياة كريمة .


إبتعادي : إذا لم تذاكر و تنجح ستفشل و لن تحقق طموحك و ستصبح مثل الذين

يعملون كذا وكذا من الحرف التي هو يبتعد عنها أو لا يرغبها , و لن تعيش حياة كريمة .



################################





برنامج آلية اتخاذ القرار .


((( مرجعية داخلية && مرجعية خارجية )))



صاحب المرجعية الداخلية :


يتخذ القرار بناء على المرجعية الداخلية , رأيه الشخصي و النظرة الخاصة .

( نؤثر عليه إذا نظرنا للأمور من نظرته الشخصية )



صاحب المرجعية الخارجية :


يتخذ القرار بناء على المرجعية الخارجية , آراء الآخرين و نظرة الآخرين .

( نؤثر عليه إذا نظرنا للأمور من نظرة الآخرين إليه )



المرجعية الداخلية / أخبره بنظرته لنفسه عند الإقدام على هذا العمل .


المرجعية الخارجية / أخبره بنظرة الآخرين له عند الإقدام على هذا العمل .



مثال في مجال الدعوة /


صاحب المرجعية الداخلية : ( الحوافز أو الدوافع تنطلق منه هو )

إذا أردت أن احثه على حفظ القرءان لأنك أنت تحب أن تكون مطيع لله , لأنك أنت تحب أن يقال لك يوم القيامه

(اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا ) , لأنك أنت تحب أن يحبك الله و و و .... إلخ


صاحب المرجعية الخارجية : ( الحوافز أو الدوافع تنطلق ممن حوله )


لأني أحب لك الخير و أتمنى مصلحتك و أفرح عندما تبدءا بحفظ القرءان ,

تأمل مدى سعادة أبويك عندما تحفظ القرءان تأمل رفع قدرك و منزلتك عند الناس و و و .... إلخ



مثال في حياتنا العملية /


صاحب المرجعية الداخلية :


لا يحب التوجيه بشكل مباشر وضح له أنه هو صاحب القرار النهائي و أن المسائلة مرتبطة

بقناعاته الشخصية و بأن أهدافك ترتبط بأهدافه هو و و و .... إلخ


صاحب المرجعية الخارجية :


يحب التوجيه و الإرشاد وضح له نظرة الآخرين و أرائهم و رغباتهم و قناعاتهم و و و .... إلخ



مثال في تربية أبنائنا /


صاحب المرجعية الداخلية :


يحب الاستقلالية لا يهتم لآراء الآخرين , لذالك لا تمارس عليه دور الوصاية أعطه قدر من

الحرية أتركه يتخذ قراراته بنفسه ( في غير معصية الله ) .


صاحب المرجعية الخارجية :


يعتمد في اتخاذ قراراته على ما يراه أو يحبه الآخرين , لذالك يتقبل كل ما هو مطلوب منه

, يتبع التوجيه دون نقاش , لذالك نجد أن التعامل معه سهل و سلس .



################################



برنامج الملاحظة و التركيز



((( التشابهي && الفروقي )))



التشابهي :

يبحث عن الأشياء المتألفه و المتشابهة و يألف ما اعتاد عليه , يحب أن يسير على روتين

معين ( أسلوب كلامه , ملابسه , جواله و و و .... إلخ ) لا يحب التغير .

مثلاً : إذا اعتاد يشرب القهوة بعد العصر , يشرب القهوة كل يوم , إذا اعتاد الاستماع لأساليب

معينه ( محاضرات لشيخ معين ) يحب الاستماع له و لا يرغب بتغيره .

( نؤثر عليه بتركيز على الأشياء التشابهية )



الفروقي :

يبحث عن الأشياء المختلفة و يجربها , لا يحب التكرار , لا يحب أن يسير على روتين معين

يحب تغير ( أسلوب كلامه , ملابسه , جواله و و و .... إلخ ) يحب التغير في كل شىء .

مثلاً : بين كل فتره و فتره تراه بمظهر جديد , و أسلوب جديد , يغير مقتنياته الشخصية

بشكل مستمر , سيارته , جواله , ملابسه و و و .... إلخ

( نؤثر عليه بتركيز على الأشياء الفروقيه )


أفضل طرية لتعامل مع أصحاب هذا البرنامج /


التشابهي / أتكلم معه بالطريقة النمطية التي أعتاد عليها و ألفها .


الفروقي / أغير من الطريقة النمطية في خطابي معه لأنه يمل من الأشياء المعتادة و المكررة .

(( أحياناً في بعض السياقات أو المواقف حتى أكمل الجمل الناقصة و أضع النقاط على الحروف ))


عند خطاب التشابهي / ابحث عن الفروقات حتى تكتمل و تتضح الصورة .

و عند خطاب الفروقي / ابحث عن التشابه حتى تكتمل و تتضح الصورة .


################################



برنامج التعامل مع حجم المعلومات


((( يفيدنا في تقديم المعلومة بالشكل المناسب لشخص الذي أمامنا )))


((( تفصيلي && أجمالي )))



التفصيلي / يتكلم عن التفاصيل و يبحث عنها , يميل للمفاهيم الجزئية , إنسان دقيق الملاحظة .
مثلاً : إذا سألته كيف أنجزت هذا العمل , يعطيك الخطوات و الجزئيات و التفاصيل و تفاصيل

التفاصيل ثم ينتقل للكلام بشكل عام .


الإجمالي / يتكلم بالإجمال و النظرة العامة , يميل للمفاهيم الكلية , إنسان غير دقيق الملاحظة .

مثلاً : إذا سألته كيف أنجزت هذا العمل , يتكلم بشكل عام و لا يسترسل بذكر التفاصيل .


التفصيلي / يتهم الإجمالي بأنه غير دقيق , وأنه يجعل الكلمة تحمل أكثر من معنى .


الإجمالي / لا يحب أن يستمع لتفصيلي وهو يتكلم و يشعر بالملل من الحديث معه .


أفضل طرية لتعامل مع هذا أصحاب البرنامج :


التفصيلي / يعطيك الأشياء الدقيقة و الدقيقة جداً , الأمر الذي يشتت ذهنك و يفقدك القدرة على

إيجاد نظرة كاملة للموقف , لذالك يجب أن انظر لهذه التفاصيل نظره عامه و أضعها في إطار

عام حتى لا يتشتت ذهني و أفقد تركيزي و أخرج بنتيجة و أضع النقاط على الحروف .


الإجمالي / يعطيك الكليات و يفقد في ثنايا الكليات الكثير من الأجزاء الصغيرة التي قد تكون

بالغة الاهميه , لذالك يجب أن اسأله أنا عن التفاصيل حتى أفهم و أخرج بنتيجة لان الحقيقة

كاملة ليست كما يقولها الإجمالي , و بذالك أضع النقاط على الحروف و تتضح الصورة .



################################



برنامج الانتماء و السلطة


((( الانتماء && و السلطة )))



الانتماء : الشخص الذي يعمل منطلقاً من برنامج الانتماء تحفزه العلاقات

و يدعم وجود الآخرين و يسعى دائماً لإرضاء من حوله .

( نؤثر عليه بالعلاقة و الود و المسئولية المشتركة )



السلطة : الشخص الذي يعمل منطلقاً من برنامج السلطة يحفزه التسلط

و يدعم قبول السيطرة , و يسعى دائماً للقيادة .

( نؤثر عليه بإعطائه فرصه لسيطرة و فرض رأيه و تحقيق تطلعاته للقيادة )



أفضل طرية لتعامل مع هذا أصحاب البرنامج :


الانتماء / أتحدث له عن الرضاء الخارجي و مدى قوة الانتماء الذي سيحصل عليه عند القيام بهذا العمل .
السلطة / أتحدث له عن مدى القيادة و السيطرة التي سيحصل عليها عند القيام بهذا العمل .




((((( ملاحظات مهمة )))))


الملاحظة الأولى / الناس ليسوا صنفين اثنين فقط

بل المسألة نسبية ، فقد يكون برنامج ما هو الغالب عند فلان من الناس ،

لكن لا يعني هذا أنه لن يكون في بعض السياقات في البرنامج المقابل .


الملاحظة الثانية / المصنف الأساسي مذكور في المقدمة , و هذا الموضوع بعضه من صياغة الدكتور مريد كلاب

و بعضه من صياغة الاستاذ محمد عاشور وأنا - ابوتميم - أعطية الموضوع أضافات و لمسات شخصية كثيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البرامج العقلية العليا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حوار عن الموجات العقلية من كتاب " على أبواب الملحمة " للدكتور صلاح الراشد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الاستاذ سهيل عواد للتنمية والتطوير  :: العقل والتفكير :: ملتقى التفكير والذكاء-
انتقل الى: