سهيل عواد مدير المنتدى
عدد المساهمات : 396 درجات : 6517 تاريخ التسجيل : 28/05/2009 العمر : 50
| موضوع: المبيعات والنظام التمثيلي للعميل السبت نوفمبر 07, 2009 9:21 am | |
| المبيعات والنظام التمثيلي للعميل
--------------------------------------------------------------------------------
سيشعر الآخرون بالراحة و التلقائية عند تواجدهم معك اذا احبوك وبالتالي سيعطونك كل اهتمامهم ويرحبون بك في عالمهم الخاص . إن كسب حب الناس يعتمد على الطريقة التي تتصرف بها و المشاعر التي تثيرها في الشخص الذي تتعامل معه .
لكل شخص نظام تمثيلي خاص وباكتشاف هذا النظام تستطيع التعرف على الطريقة التي يرى بها الشخص عالمه الخارجي , وبالتالي يمكننا من خلال هذا النظام التمثيلي آن نخلق نوع من الالفه . التآلف هو فن اكتساب تأييد الآخرين ودعمهم والالتقاء بهم عند المستوى الخاص بهم فاستخدام لغتهم حتى نجعلهم يفعلون ما نريد منهم أن يفعلوه. أنه ببساطة استراتيجيه لتحقيق اتصال ناجح وهو حجر الزاوية التي نبني عليه قدرتنا على التأثير في الآخرين ويمكن ذلك من خلال فهم النظم التمثيلية التالية :
1) النظام التمثيلي البصري.. 2) النظام التمثيلي السمعي. 3) النظام التمثيلي الحسي.
ولإتقان فن البيع والتسويق وكسب قدره عظيمه على الإقناع والمحافظة على العملاء يجب أن تمتلك مهارات الاتصال الفعال ومعرفة كيفية التوافق مع النظام التمثيلي للعميل وان تجعله يشعر بالراحة الالفه وكسب تأييده وبالتالي قيادته لاتخاذ خطوات ايجابيه نحو قرار الشراء .
أولا : صفات العميل ذو النظام البصري :
العميل ذو النظام التمثيلي البصري يتنفس بشكل سريع وقصير من الحلق ونبرة الصوت سريعة وعالية ويستخدم جمل وكلمات قصيرة تعبر جميعها عن فكرة الصور والألوان دائم الحركة يتميز بالنشاط والحيوية ويتخذ قراراته على أساس ما يراه أو يتخيله عن المنتج . اللغة: يمكن الاستدلال على العميل ذو النظام التمثيلية البصري من خلال الكلمات التي يستخدمها أثناء عملية البيع مثل ( شايف – أنضر – واضح – شاهد – تخيل – شفاف – مشرق – داكن – لمعان )
تلميحات وضع الجسم : 1) يقف مائلا للخلف والرأس والأكتاف إلى أعلى. 2) الإيماءات وحركة اليدين فوق مستوى العين. 3) حركة العينين بالنظر إلى الأعلى .
السمات والخصائص:
1) يهتم بشكل المنتج وألوانه وحجمه . 2) يهتم في العرض بتزويده بالصور وكتلوجات المنتج . 3) ينظر إليك جيداً ليسمعك عند تقديم وعرض المنتج. 4) يقاطع كثيرا . 5) يتحدث بشكل سريع عن المنتج في جمل وكلمات قصيرة وسريعة.. 6) يمل من العروض الطويلة . 7) يدون الأسعار وتفاصيل ومميزات المنتجات ويساعده ذلك في اتخاذ قرار الشراء . لدية القدرة على قراءة نشرات وكتيبات المنتج بشكل سريع .
العبارات: من العبارات التي يستخدمها العميل ذو النظام التمثلي البصري : 1) واضح أن المنتج جيد. 2) أريد شفافية في الأسعار . 3) فكرتك شكلها رائع . 4) شايف وجه نظري . 5) أريد أن أرى المنتج بعيني. 6) فكرة المشروع غير واضحة . 7) أريد أن أتخيل شكل المشروع قي المستقبل. رؤيتي مشرقه عن المشروع .
كيفية التعامل مع العميل ذو النظام البصري :
1) الوقوف أو الجلوس أمام العميل مستقيم , والرأس والأكتاف للاعلي .
2) مطابقة العميل في سرعة وقصر أنفاسه وسرعة إيقاع صوته, يثير ذلك حماس العميل البصري للحديث وبالتالي معرفة طلبات ورغبات العميل.
3) مطابقة العميل في سرعه حركة جسم بحيث تكون حركة اليدين الإيماءات وكذلك النظر للاعلي . يثير ذلك اهتمام العميل ويشعره باهتمامك ويدفعهم لاتخاذ خطوات أكثر ايجابيه نحو قرار الشراء.
4) استخدام كلمات مثل: ( زاهي – لامع – واضح – صافى – ألوان – شفاف – مشرق )
5) ادع العميل أن يشاهد خصائص ومزايا المنتج (الأحجام, الألوان, الأشكال ) يزيد ذلك من قناعة العميل بالمنتج.
6) زود العميل بصور ونشرات ملونه عن المنتج يساعده ذلك في التذكر واتخاذ خطوات ايجابيه نحو قرار الشراء .
7) اسمح للعميل بالمقاطعة وإبداء رأيه .
اختصر العرض الطويل للمنتج في جمل قصيرة وسريعة.
ثانيا : صفات العميل ذو النظام السمعي :
العميل ذو النظام السمعي يتنفس بعمق من الصدر بشكل موزون ، طبقات ونبرة صوته متموجة بحيث يكون صوته مؤثراً ويرغب في سماع الأشياء أكثري من رؤيتها ، ويتخذ قرار الشراء على أساس ما يسمعه عن المنتج .
اللغة: يمكن الاستدلال على العميل ذو النظام التمثيلي السمعي من خلال الكلمات التي يستخدما إثناء عملية الشراء مثل ( اسمع – أنصت – كلام – همس- صمت – صراخ – نغمة – نبرة )
تلميحات وضع الجسم :
1) الوقفة مائل للإمام والرأس يميل لأحد الجانبين والأكتاف معتدلة . 2) الإيماءات وحركة اليدين على مستوى الأفق . 3) حركة العينين ينظر على مستوى الأفق.
السمات والخصائص:
1) يهتم بسماع فوائد المنتج وتجارب الآخرين عنه ، ويساعده مدح المنتج بقوة لاتخاذ قرار الشراء 2) يهتم بسماع عرض المنتج جيداً ويتذكر بسهولة ما تم سماعة . 3) يفضل إلا يراك إثناء سماعه لعرض المنتج. 4) يستفسر عن المنتج بجمل وكلمات صغيرة مع نغمات وإيقاعات مميزة . 5) اجتماعي ومحبوب نتيجة لاستماعه بإنصات للآخرين. 6) يهتم بسماع صوت المنتج ( المكائن – الأجهزة-السيارات الخ ,,,, ) . 7) يتحدث مع ذاته ويساعده ذلك في اتخاذ قرار الشراء . يأخذ وقتا في الكلام والتفكير والحكم , لاتخاذ قرار الشراء باتزان.
العبارات: 1) سمعت أن المنتج جيد . 2) أريد أن تقول لي رأيك في المنتج. 3) صوت التشغيل هادي . 4) أريد أن تخبرني عن أخر العروض. 5) أريد أن تذكر لي مميزات وفوائد المنتج. 6) كلي أذن صاغية . 7) ازعجتنى أخبار المشروع . كلمني عن المشروع .
كيفية التعامل مع العميل ذو النظام السمعي :
1) الوقوف أو الجلوس مائل للأمام , والرأس يميل لأحد الجانبين (باتجاه العميل) والأكتاف معتدلة .
2) مطابقة العميل في التنفس من الصدر , ونبرة وطبقات الصوت متموجة وموزونة .
3) مطابقة العميل في التوازن في حركة الجسم الإيماءات وحركة اليدين وكذلك حركة العينين بحيث تكون على مستوى الأفق.
4) استخدام كلمات مثل ( صوت , حديث , موسيقى , نغم , تغريد , أسمعك , هدوء, ) .
5) حدث العميل عن فوائد المنتجة بأسلوب منطقي, واذكر له تجارب الآخرين عنه، ويساعده مدح المنتج بقوة لاتخاذ قرار الشراء.
6) ادع العميل لسماع صوت المنتج (المحركات , السيارات , الأجهزة الخ ,,, ) يساعده ذلك في اتخاذ خطوات ايجابيه نحو اتخاذ قرار الشراء .
7) التروي في الكلام مع العميل , أعطه وقتا للتفكير والحكم لاتخاذ قرار الشراء باتزان .
ثالثا : صفات العميل ذو النظام الحسي :
العميل الحسي يأخذ أنفاساً ثقيلة من المعدة ويكون صوته عميقاً وتعبر كلماته عن المشاعر والأحاسيس يتخذ قرار الشراء بناء على أحساسة الداخلي .
اللغة:
يمكن الاستدلال على العميل ذو النظام التمثيلي الحسي من خلال الكلمات التي يستخدما إثناء عملية الشراء مثل : ( أحس – المس- خشن – ناعم – مريح – حار- بارد – سرور – زعلان – فرحان – معانة – حساس ) .
تلميحات وضع الجسم :
1) يقف مائل أكثر للأمام والرأس والأكتاف إلى الأسفل . 2) الإيماءات وحركة اليدين أسفل الرقبة . 3) حركة العينين بالنظر إلى الأسفل .
الخصائص والمميزات:
1) يهتم بلمس المنتج بيده ويتحمس أكثر إذ أعطيته مجال للتجربة. 2) يهتم بمدى الراحة والهدوء بمكان البيع . 3) يحكم على المنتج من خلال أحاسيسه ومشاعره الداخلية. 4) يتخذ قرار الشراء بناء على أحاسيسه ومشاعره الداخلي . 5) يهتم بفوائد المنتج الحسية مثل ( الراحة – السعادة – السرور ). 6) يستفسر عن المنتج بصوت منخفض وبطي . 7) يهتم بالتقدير و بمشاعر وأحاسيس البائع نحوه واهتمامه به .
العبارات:
1) السعر غير مريح . 2) إنا أحس بكلماتك. 3) يسعدني أن أحصل على خصم عالي. 4) يبدو أن هذا المنتج ممتع . 5) أشعر بالاطمئنان لعرض 6) أنا اشتم رائحة الخسارة. 7) إحساسي يقول إن هذا المشروع ممتاز . أحاول أن المس فوائد المنتج.
كيفية التعامل مع العميل ذو النظام الحسي :
1. الوقوف و الجلوس أمام العميل مائل أكثر للأمام , والرأس والأكتاف للأسفل .
2. مطابقة العميل في التنفس العميق من البطن , ونبرة الصوت منخفضة والإيقاع بطئ .
3. مطابقة العميل في البطى في حركة الجسم , والإيماءات وحركة اليدين والنظر جميعها لأسفل الرقبة .
4. استخدام كلمات مثل ( مريح, هادى, ناعم, سرور, سعادة, فرح, حنان, لطيف ).
5. هىء للعميل الراحة والهدوء بمكان البيع .
6. امنح العميل بعض الوقت للحكم على المنتج بالرجوع إلى أحاسيسه ومشاعره الداخلية .
7. اشعر العميل بالاهتمام و بتقديرك له شخصيا.
التداخل والتنقل بين الأنظمة التمثيلية :
التداخل والتنقل بين الانظمه التمثيلية وهي طريقة تستخدم فيها أكثر من نظام فتستخدم في البداية النظام المفضل للعميل ثم الانتقال إلى النظام الثاني ثم إلى النظام الثالث . وهي طريقة مفيدة للتأثير وإقناع العميل باتخاذ قرار الشراء . والتداخل مثال جيد للمطابقة ثم المجارة ثم القيادة وهي من المقدرات التي بكسبها رجل المبيعات يملك مقدرات كبيرة في التعامل مع العملاء والتفاهم معهم والتقرب أليهم . ويجب أن تكون بطريقة طبيعية وتلقائية بالتدرج وإلا قد نبدو وكأننا نتحايل أو نتصنع على العميل وبالتالي تؤدي إلى نتائج غير مرغوبةنقل للفائدة | |
|