ملتقى الاستاذ سهيل عواد للتنمية والتطوير

ملتقى الاستاذ سهيل عواد للتنمية والتطوير

ملتقى التنمية البشرية والتطوير الذاتي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسرار رجل الاعمال الناجح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أدهم
مبدع نشيط
مبدع نشيط


عدد المساهمات : 24
درجات : 3542
تاريخ التسجيل : 31/05/2009

مُساهمةموضوع: أسرار رجل الاعمال الناجح   الأحد مايو 31, 2009 2:29 pm

أسرار رجل الاعمال الناجح


- التمييز والكفاءة في مجال العمل: أي أنه على صاحب المشروع أن يكون على دراية كافية بعمله، فالتاجر الذي لا يعرف قواعد السوق، وكيف يبيع سلعه ويختار عملائه، سيطرد نفسه من السوق، ولكن بالرغم من بساطة هذه الحقيقة، إلا أن الواقع يقول غير ذلك، فنحن نسمع ونقرأ يوميًا على العديد من حالات الفشل والإفلاس، وهذا عادة يكون راجعًا إلى كون هؤلاء المفلسين لا يتمتعون يقدر كاف من الكفاءة اللازمة في مجال عملهم، ولهذا فمن أهم عوامل النجاح أن تعرف ماذا تعمل.

2- القدرة العقلية والفكرية: ويقصد بها القدرة على الفهم والاستيعاب The capacity to Know and understand، ويستخدم رجل الأعمال هذه القدرة في صياغة خطط تنافسية لمشروعة، وذلك عن طريق إمكانية رؤية المشروع ككل من الأعلى، وإذا كانت القدرة والتميز الفني في مجال العمل تساعد رجل الأعمال الناجح على معرفة كيفية أداء كل نشاط، فإن القدرة العقلية والفكرية تساعده على ربط هذه الأنشطة بعضها ببعض، ونعني بذلك القدرة على ربط كل أجزاء المشروع ببعضها، وإن نقص هذه القدرة في إتقان كل وظيفة من الداخل دون ربطها بالوظائف الأخرى والتي قد تكون متعارضة معها أحيانا، تؤدي إلى اصطدام الوظائف مع بعضها البعض مما يؤول إلى توقف المشروع الصغير نهائيا.

3- مهارات التعامل مع العنصر البشري: إن العنصر البشري هو المتحكم والذي يحقق النجاح في أي منظمة كانت من خلال استخدامه للعناصر الأخرى، ولهذا وجب على رجل الأعمال الطموح إلى النجاح أن يعرف ويستخدم مواطن القوة الخاصة بكل موظف، وتوجيهها بأسلوب يحقق مصلحة المشروع، بالإضافة إلى العمل على التنسيق بين الموظفين، المستهلكين، الموردين في المجتمع، وعموما على رجل الأعمال أن يجيد الاتصال مع العنصر البشري Communicate، وتحفيزه وقيادته بما يخدم نجاح المشروع.

4- حب الإنجاز: رجل الأعمال الناجح هو الذي يتمتع بالرغبة ثم القدرة على الإنجاز فالتجديد، لا بالكلام ولكن بالتصرفات، مع تقييمها بطرحه للسؤال: هل نجحت مجهوداتي؟ وما هي أهم الوسائل التي تساعد على الوصول إلى الإنجاز المرتفع؟

ولعل الإجابة الشافية لمثل هذه التساؤلات تكمن في ما يلي:

أ‌- تحليل المؤشرات الخاصة بكل قرار مثل المبيعات والأرباح للتعرف على جدوى القرار، ويفيد هذا التحليل في متابعة التقدم أو الانحراف الذي قد يحدث في نتائج القرار.

ب‌- المقارنة المستمرة للمشروع المسطر من طرف رجل الأعمال مع المشاريع الأخرى الناجحة في نفس المجال، ومحاولة معرفة أسباب وعوامل النجاح فيها.

ت‌- تطوير النظرة الذاتية والانطباع للفرد عن نفسه، بمعنى أن يغير الفرد نظرته إلى نفسه كلما كبر المشروع ونجح وتوسع، ومع مع الشعور بالمسؤولية بالإتجاه مختلف المتغيرات لاسيما الاقتصاد الوطني.

ث‌- ربط الأحلام بالقدرة على تحقيقها، فالمثل يقول " أُطلب المستطاع تُطاع"، لأن خطورة الأحلام قد تتحول إلى دمار شامل إذا لم يستطع الفرد تحقيقها.

5- الإبداع والقدرة على الخلق والابتكار: ويقصد بالإبداع القدرة على تشغيل المعلومات بكيفية تؤدي إلى خلق شيء جديد ولأول مرة، وهناك أربعة مداخل أساسية لتحقيق عملية الإبداع وهي:

أ‌- الابتكار Innovation: وهو الإتيان بشيء جديد يحتاجه السوق لأول مرة، أي لم يسبق صاحب المشروع إليه أحد من ذي قبل، بعبارة أخرى على رجل الأعمال الناجح الطموح أن يقتنص الفرصة التي يراها مناسبة والتي يعجز الغير عن رؤيتها من أجل النجاح.

ب‌- ربط الأمور بعضها ببعض والقدرة على التحليل Synthesis، وهي قدرة صاحب المشروع على ربط المعلومات من مصادر مختلفة مع بعضها البعض ووضعها في قالب متكامل جيد ومفيد للسوق.

ت‌- إذا كان هناك عجز عن التجديد فعلى رجل الأعمال أن يقلد رجال الأعمال الناجحين في مشاريع – وهذا أقرب إلى محاكاة النجاح-.

ث‌- نقل الأفكار الناجحة من صناعة لأخرى من خلال توسيع حدود المشروع الحالية من خلال تطبيق الأفكار الناجحة في مجالات متعددة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
dana
مبدع نشيط
مبدع نشيط
avatar

عدد المساهمات : 52
درجات : 3566
تاريخ التسجيل : 29/05/2009
العمر : 36
الموقع : الشارقه

مُساهمةموضوع: رد: أسرار رجل الاعمال الناجح   الإثنين يونيو 01, 2009 8:01 am

يرى المستشار الإداري "ستيفن كوفي" أن هناك سبع مهارات غالباً ما تتواجد في رجال الأعمال الناجحين وهي:

* النشاط: لا شيء يأتي عبثاً لا بد من جهد وتغلب على الصعاب.

* الوضوح: دائماً يجب أن يكون في المخيلة صورة ذهنية عما نريد انجازه.

* الثقة: يسعى القيادي الحذق لبناء جسور ثقة مع من يعمل معهم.

* الاتصال: نقل الأفكار بدقة, وإجادة الاستماع والإصغاء.

* الربح: ليس على حساب الآخر وإنما بحسابه لكلا الطرفين.

* التناغم: الذي يأتي بعد صهر الأفكار المنفردة المتنوعة برأي متسق.

* الاهتمام بالذات/ بالعلاقات/ بالحياة العاطفية والاجتماعية والروحية.

إذا أردت أن تكون قيادياً مؤثراً لا يمكنك أن تزيف مهامك, فإما أن تؤمن بالأهداف التي تحددها أو لا تؤمن بها, وإذا لم تكن تؤمن بها فان متبعيك سوف يكتشفون ذلك, أن التظاهر لا يجدي نفعاً لان المرؤوسون يراقبون قائدهم مراقبة دقيقة بحيث يصبح من المستحيل على هذا القائد الكذب عليهم, اذ:

* بمجرد أن يكتشف المرؤوسون عدم حرصك على هدف وضعته فان كل شيء سينتهي.

* بمجرد أن يفقد المرؤوس القدوة في قائده تصبح كل الشعارات خاوية (لا تطعم خبزاً).

* بمجرد أن تشدد على القيم والمعتقدات فانه يتوجب عليك أن تؤكدها بالقول والفعل.

* على القائد أن يكون المثل والقدوة, لا يمكنه أن يصدر الأوامر أو يعظ فقط, بل عليه أن يكون قدوة بالعمل.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أدهم
مبدع نشيط
مبدع نشيط


عدد المساهمات : 24
درجات : 3542
تاريخ التسجيل : 31/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: أسرار رجل الاعمال الناجح   الثلاثاء يونيو 02, 2009 2:56 pm

يا عيني عليك يادانة

والله وجودك في المنتدى بشجعني كثير على المشاركة

لك مني كل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sleepy flowers
مبدع نشيط
مبدع نشيط


عدد المساهمات : 12
درجات : 3513
تاريخ التسجيل : 01/06/2009
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: أسرار رجل الاعمال الناجح   الأحد يونيو 07, 2009 4:10 am

هذه نصائح رائعة ومهمة لكل من يسعى إلى النجاح . إلا أنني أرى أن النجاح يتعلق أكثر شيء بأمرين مهمين :
الأول : المعرفة والمعلومات فالمحاضر الدولي ( أنتوني روبينز ) يقول : " إن المال كلن في الماضي وقود المجتمع الصناعي أما في مجتمع المعلومات فإن المعرفة هي الوقود والسلطة " وأنا أوافقه الرأي تماما فالدول المتقدمة في عصرنا الحالي لم تتقدم بما لديها من مال وسلاح وعتاد وإنما تقدمت بما لديها من علم ومعرفة استطاعت بالمال ان تحسن استغلالهما . فالعلم فقط دونما عمل لا قيمة له . وخير مثال على ذلك دولنا العربية حيثن مخازنها ملئى بالعلوم والمعارف والمقترحات وأبحاث العلماء وخزائنها مليئة بالاموال ولكن لا العلم نافع ولا المال يرجى منه الخير .

أما الأمر الثاني : قهو الرغبة الفعلية على النجاح واليقين التام بالقدرة عليه ز فنحن كثيرا ما نسمع هذه الكلمات : ( أسرار النجاح / قوانين النجاح / كن ناجحا .......) وكثيرا ما نحضر الندوات والدورات ونستمع غبى المحاضرين والعلماء والمدربين .. إلا أن الراغبين في النجاح هم فقط من يستطيعون ترجمة هذه المحاضرات والندوات والنصائح القيمة إلى واقع ملموس . وذلك ليس لشيء إلا أنهم هم فقط من سيستطيعون تحمل صعاب ومشاق الطريق إلى النجاح .. فما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سهيل عواد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 396
درجات : 4343
تاريخ التسجيل : 28/05/2009
العمر : 44

مُساهمةموضوع: رد: أسرار رجل الاعمال الناجح   الأحد يونيو 07, 2009 2:14 pm

واضيف أيضاً

الفعل أي العمل

والاصرار على الوصول إلى الهدف أو النتيجة مهما كانت التحديات


مرورك أسعدني
كل الشكر لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أسرار رجل الاعمال الناجح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الاستاذ سهيل عواد للتنمية والتطوير  :: القيادة والادارة :: علم الادارة-
انتقل الى: