ملتقى الاستاذ سهيل عواد للتنمية والتطوير
ملتقى الاستاذ سهيل عواد للتنمية والتطوير
ملتقى الاستاذ سهيل عواد للتنمية والتطوير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الاستاذ سهيل عواد للتنمية والتطوير

ملتقى التنمية البشرية والتطوير الذاتي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف تتفادى الخلاف فى وجهات النظر بواسطة الشخصيات التمثيلية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سهيل عواد
مدير المنتدى
سهيل عواد


عدد المساهمات : 396
درجات : 6278
تاريخ التسجيل : 28/05/2009
العمر : 50

كيف تتفادى الخلاف فى وجهات النظر بواسطة الشخصيات التمثيلية Empty
مُساهمةموضوع: كيف تتفادى الخلاف فى وجهات النظر بواسطة الشخصيات التمثيلية   كيف تتفادى الخلاف فى وجهات النظر بواسطة الشخصيات التمثيلية I_icon_minitimeالإثنين يناير 04, 2010 3:50 am

كيف تتفادى الخلاف فى وجهات النظر بواسطة الشخصيات التمثيلية


والحل لتفادى هذا الصدام هو معرفتك
للشخصيات التمثيلية
وهى ثلاث أنواع

شخصيات بصرية
شخصيات سمعية
شخصيات حسية


الأشخاص البصريون

فهم أشخاص نظامهم التمثيلى الأساسى هو النظام البصرى, ويميلون الى التنفس السريع والتحدث بسرعة ودائماً يصورون تجاربهم وينظروا لها على هيئة صور, يعتمدون على الحركات لدعم كلامهم ,,,, أحياناً يقاطعون غيرهم فى الحديث, يتميزون بالحركة السريعة, والسرعة فى الأكل, يتحدثون بصوت مرتفع, يملكون طاقة عالية,,,, قراراتهم فوريةقائمة على ما يروه أمامهم...................
ولكى يمكنك التعامل مع الأشخاص البصريين فيجب عليك دائماً أن تصور لهم ما تتحدث عنه لتجعلهم يرونه ,, ودائماً يجب عليك أن تجارى طاقتهم المرتفعه ..........

الأشخاص السمعيون

فهم أشخاص نظامهم التمثيلى الأساسى هو النظام السمعى, ويميلون الى التنفس البطئ, يفضلون الأمتناع عن الكلام, وعندما يتحدثوا فهم يستخدمون طبقات ونبرات الصوت بطريقة معبره قوية, لديهم قدرة قوية جداً على الأستماع دون المقاطعة... يأخذون قرارتهم مبنية على التحليلات الدقيقة ... يتميزون بقدرتهم على جمع أكبر قدر من المعلومات وحذرهم التام فى أتخاذ القرارات, وقدرتهم على الوصول للحد الأدنى من نسبة المخاطر والمجازفة

الأشخاص الحسيون

فهم أشخاص نظامهم التمثيلى الأساسى هو النظام الحسى, ويميلون الى التنفس بعمق وهدوء, أهتمامهم الرئيسى يتركز على العواطف والأحاسيس, فعند حديثك معه يحاول أن يستشعر الكلمات,, لذلك قراراتهم مبنية على المشاعر والأحاسيس........
لذا عند تعاملك مع الأشخاص الحسيون عليك أن تجعلهم يشعرون بكلامك

فبعد معرفتنا لسمات كل شخصية فجاء الأن دور أن تعرف ما هو نظامك التمثيلى الخاص بك...
فهناك الكثير من الأختبارات وهى عبارة عن أسألة تقوم بأجابتها ومن الناتج تعرف نظامك .....
ولكن أرى أن هذا البرنامج الرائع سيحل هذه المشكلة
تحميل البرنامج (http://www.hmdnog.com/file/uploads/test_U_ses.zip)
وليس معنى أنه أذا كان نظامك التمثيلى حسى أو سمعى أوبصرى أنه نظامك الوحيد
فالنظام الذى سيظهر لك هو أكثر الأنظمة أنت ميولاً له وباقى الأنظمة متمثلة فيك بنسب أقل
بعدما تعرفنا على نظامنا التمثيلى وسمات الأنظمة التمثيلية فجاء دور أن نعرف كيف سنتعرف على النظام التمثيلى للأخر
1
1
1
1
1
1
بعدما تعرفنا على الشخصية التمثيلية لنا
بعد أن ساهم فى توصيل الموضوع بهذه الطريقة أستاذى وأخى أنسان الذى أمدنا بهذ البرنامج الرائع الذى وفر علينا الكثير من الجهد وحل الأختبارات وحلها بطريقة يدوية.... فله كثير من التشكرات والأحترامات

الأن سنتحدث عن العلامات اللغوية التى تمكننا من التعرف على الشخصيات التمثيلية عن طريق الكلمات فلكل نظام تمثيلى بعض الكلمات المحدده لهذا النظام....

الشخص البصرى
يرى - ينظر - يراقب - يظهر - يشاهد - يتخيل - يلون - يتهيأ - رؤية - وجهة نظر

الشخص السمعى
يسمع - يستمع - يقول - ضجيج - صوت - كلام - سكوت - ايقاع

الشخص الحسى
يشعر - أنفعال - هدوء - أحباط - ضغط - مرتبك - عصبى - وحيد - مرتاح - مرهق

ولمزيد من الأيضاح سنأخذ بعض الأمثلة من العبارات لكل نظام تمثيلى
فالشخص البصرى سيقول العبارة التالية

أنظر الى الموضوع من وجهة نظرى

الشخص السمعى

أسمع لدى فكرة جميلة

الشخص الحسى

أستشعر الفكرة أنها رائعة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

الأن قد تعرفنا على النظام التمثيلى الخاص بنا وأصبح عندنا القدرة على معرفة النظام التمثيلى للأخر وجاء دور كيف تجارى الأخر لكى تضمن أن تتفق مع الأخر فى وجهات النظر ولكى تتلافى الأفكار سوياً ويتقبل الأخر كلامك بكل ترحيب فعليك أن تدرب نفسك جيداً على النظامين التمثيليين الأخريين ليكون لديك القدرة على الأندماج مع الأشخاص أصحاب الشخصيات التمثيلية المختلفة...
مثلاً
عد الحديث مع شخص حسى وأنت بصرى فيجب عليك التركيز كل التركيز على المشاعر فيجب عليك أن توجه كل كلماتك مخاطبة مشاعره, وأستخدام العبارات الحسيةحتى تقترب منه وتتفق معه

اليكم بعض الأمثلة

تبدو هذه الفكرة جيدة
نعم أنى أشعر بهذه الفكرة أيضاً
فى هذا المثال يوجد عدم توافق قوى فى التعبير
فالأول بصرى والرد الثانى حسى ولكن الرد الصحيح يجب أن يكون كالأتى
تبدو هذه الفكرة جيدة
نعم أنى أرى مدى نجاحها مستقبلياً

فهنا تم التوافق بين العبارات فسيسير الحديث متوافقاً منسجماً
مثال حسى
7
7
أنى أشعر بأرتياح نحو هذه الفكرة
وأنى أيضاً أحس بنفس الشعور

مثال سمعى
7
7
أن هذا الحديث يدق ناقوص الخطر علينا
نعم فأنى أسمع الخطر قادم


منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تتفادى الخلاف فى وجهات النظر بواسطة الشخصيات التمثيلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النظم التمثيلية للبشر وفن التعامل
» اختبار تحليل الشخصيات
» دورة فن التعامل مع الشخصيات الصعبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الاستاذ سهيل عواد للتنمية والتطوير  :: الابتكار والابداع :: ملتقى الاختبارات النفسية والشخصية-
انتقل الى: