ملتقى الاستاذ سهيل عواد للتنمية والتطوير

ملتقى الاستاذ سهيل عواد للتنمية والتطوير

ملتقى التنمية البشرية والتطوير الذاتي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نصائح عامة لحياتك المهنية والشخصية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dana
مبدع نشيط
مبدع نشيط
avatar

عدد المساهمات : 52
درجات : 3491
تاريخ التسجيل : 29/05/2009
العمر : 35
الموقع : الشارقه

مُساهمةموضوع: نصائح عامة لحياتك المهنية والشخصية   الأحد مايو 31, 2009 2:17 am

نصائح عامة لحياتك المهنية والشخصية


أولا.. تعلم أن تدير ذاتك:

إدارة الذات من أهم احتياجات العصر، ويحتاجها الرجال البارزون دوما لاستمرار العطاء والنجاح، فكم من موهوب ضاعت موهبته وكم من مبدع فشل في تحقيق أمنيته لعدم قدرته على إدارة ذاته.
ونعني بإدارة الذات هنا البحث عن الوسائل التي بها تستطيع الوصول إلى إخراج أكبر قدرة إنتاجية من المستطاع عندك، وكذلك البحث عن كل الوسائل التي بها تستطيع أن تعلن عن نفسك وأن تتخطى الدرجات صاعدا فيها وأن تتغير دوما نحو الأفضل على كل المستويات، وأن تسير أعمالك ومهامك ومسئولياتك بسلاسة ويسر وانسجام معا مهما كانت الضغوط.

وتتمثل محاور إدارة الذات في عدة نقاط أساسية أهمها: (القدرة على استغلال الوقت بأقصى طاقة, وإمكانية الإنجاز بأقل مجهود, واستثمار العلاقات في النجاحات المختلفة, وتنظيم الشئون الصغيرة والكبيرة, والقدرة على تقويم الإنجاز ومتابعته)


ثانيا.. لا تهمل الحقوق الواجبة:

فالجسد هو آلة الإنجاز وبه العقل الذي يدير شئونه، وإهمال الجسد إهمال لآلة الإنتاج العقلي والنفسي والعلمي وغيره , ولذلك كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم ”اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا أبدا ما أبقيتنا واجعله الوارث منا” فلذلك لزمنا الاهتمام بصحة ذلك الجسد قدر استطاعتنا , والأجساد السليمة النشيطة المنتعشة يمكنها أن تنتج بصورة أفضل على أية حال، لذلك فاهتم بالآتي:

* ألزم نفسك بالتمارين :

يقول البروفيسير بيتر هانسون أستاذ الصحة العامة :”اعتبرها ميعادا دائما غير مسموح الاعتذار عنه ، وبالتزامك بثلاث ساعات من التمارين أسبوعيا سوف تحافظ على صحتك وتعالج ضغوطك بشكل أفضل ، وإن كنت تعمل في مبنى به مدرجات يمكنك استخدامها في الصعود أو النزول أحيانا ، وأوقف سيارتك في أبعد مكان في موقف السيارات حتى تتيح لنفسك فرصة ممارسة رياضة المشي”
والنصائح الرياضية غير معاف منها أي أحد الكبير والصغير والشيخ والشاب لذلك فأرجوك أيها القارىء أن تنتظم في مواعيد رياضية تنشط فيها دورتك الدموية وتعيد فيها الحيوية لأعضائك , واختر ما يناسبك من الأوقات لذلك. (على أن الخبراء قد رأوا أن أفضلها في بداية يومك)


* ألزم نفسك بلحظات استرخاء:

لحظات الاسترخاء هامة جدا لنا جميعا , حيث قد تعودت أدمغتنا ونفسياتنا دوما الإرهاق من كثرة الأعباء , فلا وقت نخلد فيه لأنفسنا ولا ساعة نتنفس فيها نفسا عميقا خاليا من القلق , إن دوام شعورنا بالقلق والانتباه طوال فترات العمل التي تستغرق معظم الأوقات قد يصيبنا بغيبوبة غير محسوسة , يلزمنا الاسترخاء البعيد عن التفكير فيما يقلق , وليس لذلك وقت معين ,. بل اختر ما يناسبك.


* استخدم أفضل أنواع الوقود:


يقول بيتر هانسون : ”كما تستخدم سيارات أفضل أنواع الوقود ، كذلك أنت ، لا يمكنك أداء أعمالك بشكل أفضل وأنت تتناول وجبات غذائية تفتقر للعناصر المطلوبة أو أي نوع من الأطعمة المفترة أو الغير مفيدة كن دوما كالقاعدة القديمة لبرامج الكمبيوتر : ”إذا أدخلت نفايات سوف تخرج نفايات ” وينطبق على هذا جسمك أيضا”.. ولك أن تراجع نصائح أطباء ومختصي الأغذية في ذلك المجال
كذلك لا تهمل واجبك كزوج أو رب أسرة أو والد واعلم أن الدقائق التي تقضيها في تأدية هذا الدور محتسبا لله سبحانه يكون لها أكبر الأثر على نجاحاتك , وأحذرك أن تهمل أدوارك هذه بحجة العمل أو ضغوطه , إن النجاح لابد أن يمر عبر هذه الأدوار أيضا , فما قيمة أن تكون ناجحا في مسئولياتك، فاشلا في دورك وواجباتك كأب أو زوج أو ابن .. تأمل إنها منقصة

[

ثالثا.. الحذر من إهمال القلب..!

كثيرون في غفلة الحياة ورتابة دورتها وكثرة الضواغط يهملون تجلية قلوبهم وترقيقها وتصفية نفوسهم وتزكيتها، وقد يقع في ذلك دعاة وربما علماء , فقد يغفلون بكثرة مشاغلهم عن مراقبة دواخلهم , وهي أزمة كبيرة وخطر داهم يجب الحذر منه , فالنجاح الحقيقي دوما يرتبط بالقدرة على فعل ما يقرب إلى الله سبحانه , وأي إنجاز نتكلم عنه لا يستحق أن يكون إنجازا إلا إذا كان في سيبل المقاصد النبيلة التي تنتهي إلى رضا الله سبحانه .
وليحذر كل منا من ظواهر الأعمال التي لم يصل أثرها إلى قلوبنا , يقول الإمام ابن القيم : “فبين العمل وبين القلب مسافة, وفي تلك المسافة قُطَّاع تمنع وصول العمل إلى القلب, فيكون الرجل كثير العمل, وما وصل منه إلى قلبه محبة ولا خوف ولا رجاء, ولا زهد في الدنيا, ولا رغبة في الآخرة, ولا نور يفرق بين أولياء الله وأعدائه, وبين الحق والباطل, ولا قوة في أمره, فلو وصل أثر الأعمال إلى قلبه؛ لاستنار وأشرق, ورأى الحق والباطل, وميز بين أولياء الله وأعدائه





flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سهيل عواد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 396
درجات : 4268
تاريخ التسجيل : 28/05/2009
العمر : 44

مُساهمةموضوع: رد: نصائح عامة لحياتك المهنية والشخصية   الأحد مايو 31, 2009 3:09 am

يسمح فن الحياة للإنسان أن يعيش القيم الكاملة للحياة، كما يسمح له انجاز الحد الأقصى في العالم، وفي الوقت ذاته، يعيش حياة الحرية الأبدية في وعي الله. إن فن الحياة هو الفن الذي يسمح لجدول الحياة في التدفق بالأسلوب تكون فيه كل وجهة من أوجه الحياة مُكملة بالذكاء والقوة والإبداع وروعة الحياة الكاملة. كما هو فنّ ترتيب باقة الأزهار الذي به تتمجد كل زهرة بجمال ومجد كل زهرة أخرى، على هذا نحو، يسمح فن الحياة لكل وجهة في الحياة أن تكون مُكملة بأمجاد كل وجهة أخرى. بهذه الطريقة التي بها تُكمل الوجهة التجاوزية للحياة الأوجه الذاتية والموضوعية للوجود كي يتمتع المجال الكامل للذاتيّة والموضوعية بالقوة المطلقة والذكاء والغبطة والإبداع للكينونة الأبدية.

عندما تُكمل قوة المطلق كل أوجه الذاتية، ويكون الأنا كاملاً، والفكر عميق وثاقب وحاد، والعقل قوي ومركّز، وقوة الفكر عظيمة، والحواس يقظة بالكامل. عندما تكون كل من الأنا والفكر، والعقل، والحواس مكملة بالكامل بالكينونة المطلقة، والاختبار أكثر عمقاً، والنشاط قوي، وفي نفس الوقت، يكون كل من الفكر والأنا والعقل والحواس مفيدة في كل مجالات الحياة، وفي كل مجالات العمل والاختبار في الحياة الفرديةِ في المجتمع وفي كامل الكون.

الانسان كالجذور والشجرة بكاملها. في هذا المثالِ، نجد الجذور تقع في بيئة مليئة المفيد والفاسد . يتطلب فن الحياة الوجود الصحيح والفعّال. يتطلب فن الحياة الامتصاص الصحيح والفعّال للكينونة في الناحية الذاتية للحياة، وضخه في كل حقول الوجود والبيئة المحيطة.

من أجل أن تنمو الشجرة وتنضج، يتطلب ذلك كفاءة من ناحية الجذور لكي تمتص الغذاء من المنطقة المحيطة بما فيها من مفيد وفاسد والذكاء يعود لنفس الشجرة . هذا ما يشير لمفتاح النجاح في فنّ الحياةالبشرية على وجه الارض.

بارك الله جهودك يا دانة .. دائماً تعودينا على التميز في العطاء .. وإن دل على شيء فإنما يدل على بيئتك الطيبة ونبتك الصالح

وفقك الله وإلى الأمام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Alaa
مبدع نشيط
مبدع نشيط
avatar

عدد المساهمات : 105
درجات : 3521
تاريخ التسجيل : 29/05/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: نصائح عامة لحياتك المهنية والشخصية   الأحد مايو 31, 2009 5:22 pm

أريد أن أدعم أول نقطة في الموضوع وهي أدراة الذات
إنها لنقطة مهمة فمن أسرار نجاح العديد من المدراء المتميزين قدرتهم على إدارة أنفسهم
كما يقول وارن بيتس ( على المدير أن يدير نفسة قبل أن يدير الآخرين )
وهناك مثل صيني يقول ( تحكم بنفسك تتحكم بغيرك )
لذا فإن إدارة الذات مهمة لتستطيع التحكم بغيرك وبالمواقف المحيطة بك

شكراً يا دانة على هذه النصائح


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
dana
مبدع نشيط
مبدع نشيط
avatar

عدد المساهمات : 52
درجات : 3491
تاريخ التسجيل : 29/05/2009
العمر : 35
الموقع : الشارقه

مُساهمةموضوع: رد: نصائح عامة لحياتك المهنية والشخصية   الأحد مايو 31, 2009 11:47 pm

شكرا استاذي على اضافتك الرائعه وهيدا من ذوقك واصلك الطيب

اتشرفت بمرورك اختى العزيزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبد الكريم سلطان
مبدع نشيط
مبدع نشيط
avatar

عدد المساهمات : 124
درجات : 3350
تاريخ التسجيل : 03/06/2010
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: نصائح عامة لحياتك المهنية والشخصية   السبت يونيو 05, 2010 9:04 am

السلام عليكم

وضعتي يدكي ع الجرح

اشكرااااكي ع هذه النصائح

تعظم في عين الصغير صغارها وتصغر في عين العظيم العظائم

cheers

شكراااااا



[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
king.r.93
مبدع نشيط
مبدع نشيط
avatar

عدد المساهمات : 69
درجات : 3125
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: نصائح عامة لحياتك المهنية والشخصية   الإثنين يونيو 07, 2010 3:07 am

مشكوووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
راجية الرحمة
مبدع نشيط
مبدع نشيط


عدد المساهمات : 16
درجات : 1708
تاريخ التسجيل : 13/02/2014

مُساهمةموضوع: رد: نصائح عامة لحياتك المهنية والشخصية   الإثنين أبريل 07, 2014 7:37 am

جـــــــــــزيت خيرا ... لا حرمك الله أجر مانقلت


شقق للبيع . د مجدي حريري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نصائح عامة لحياتك المهنية والشخصية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الاستاذ سهيل عواد للتنمية والتطوير  :: الملتقيات العامة :: ملتقى المجتمع والأسرة-
انتقل الى: