ملتقى الاستاذ سهيل عواد للتنمية والتطوير

ملتقى الاستاذ سهيل عواد للتنمية والتطوير

ملتقى التنمية البشرية والتطوير الذاتي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البوصلة الفكرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سهيل عواد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 396
درجات : 4322
تاريخ التسجيل : 28/05/2009
العمر : 44

مُساهمةموضوع: البوصلة الفكرية   الإثنين يونيو 29, 2009 3:41 pm

البصمة الفكرية بوصلة الكشف الذاتي
إذا كنت مبدعاً فلا تعمل جندياً
البصمة الفكرية تكشف لك الآخرين

نظرية هيرمان توفق بين المرء وزوجه*الاستبيان يكشف: لماذا أنت غير راض عن وظيفتك
**

كشف الدكتور محمد التكريتي رئيس مجلس ادارة شركة ألفا البريطانية للتدريب والاستشارات اهم اسرار الدماغ فيما يتعلق بطريقة التفكير: كيف نفكر؟ وكيف يفكر الآخرون؟ وكيف نفهم بعضنا؟ وقال في الدورة التدريبية التي نظمتها مؤسسة القدرات البشرية قدرات بمركز الامير سلمان الاجتماعي الاسبوع الماضي: ان دماغ الانسان اعقد جهاز في هذا الكون سواء في تركيبه او وظائفه او عمله، واضاف: يحتوي هذا الجهاز ا لذي يفوق تعقيده الخيال على عدد مذهل من الخلايا عشرة بلايين خلية عصبية عصبون كما يسميه علماء الترشيح وهو رقم يساوي ضعف عدد سكان العالم تقريبا وكل عصبون من هذه البلايين العشرة يعتبر مصنعا كيميائيا الكترونيا تشترك فيه آلاف الانواع من المواد والخمائر المساعدة ويجري فيه عدد هائل من التفاعلات الكيميائية، موضحا ان الدماغ ينهل عشرة جالونات من الدم كل ساعة, وانه يقوم بعدد كبير من المهمات والوظائف ابتداء من تنظيم الافعال غير الارادية، كالتنفس ونبض القلب، وحرارة الجسم، والهضم، وحفظ التوازن، وانتهاء بالادراك والتفكير والعواطف والتذكر والخيال والابداع.
بوصلة التفكير
وتطرق الدكتور التكريتي المدرب المعتمد في بريطانيا لدورات الهندسة النفسية والمهارات الانسانية اللطيفة وهندسة التغيير والتحليل الاستراتيجي وصناعة القرار, الى بوصلة التفكير الموضوع الرئيسي للدورة معتمدا في ذلك على نظرية هيرمان الشهيرة التي قسمت الدماغ الى اربعة اجزاء متجاوزا نظرية العالم روجر سبيري الذي قسم الدماغ الى نصفين مقطع رأسي وبين ان لكل من نصفي الدماغ الايمن والايسر عملاً خاصاً به ونال بهذا الاكتشاف جائزة نوبل عام 1960م كما تجاوز هيرمان في نظريته نظرية ماكلين الذي قسم الدماغ في السبعينات الى ثلاثة اقسام مقطع رأسي هي: دماغ الزواحف، ودماغ الثديات، ودماغ الانسان العاقل.
وقال التكريتي: ان هيرمان دمج نموذج سبيري ونموذج ماكلين في نموذج واحد وهو نموذج هيرمان الرباعي الذي انطلقت منه نظريته مشيرا الى ان تقسيم هيرمان الرباعي للدماغ هو تقسيم رمزي وليس فسيولجي.
نظرية هيرمان
نظرية هيرمان: الدماغ ينقسم الى اربعة اقسام تقسيم رمزي ، وكل قسم يختص بوظائف عقلية معينة حسب الآتي.
1 القسم العلوي الايسر A ، يقوم بالوظائف التالية.
تحليل، حقائق، بيانات، ارقام، تركيز، جدوى، تقييم نتائج.
2 القسم العلوي الايمن D : يقوم بالوظائف التالية.
تفكير استراتيجي، تفكير ابداعي، نظرة شاملة، تصورات استكشاف خيارات متعددة، تجارب، ابداع، ابتكار، بديهة.
3 القسم السفلي الايسر B : يقوم بالوظائف التالية.
تخطيط تشغيلي، تنفيذ، اجراءات، تفاصيل، صيانة، ترتيب، طرق واساليب، نظام، ادارة الوقت، انضباط، الامن والسلامة.
4 القسم السفلي الايمن C : يقوم بالوظائف التالية.
علاقات مع الآخرين، مشاعر، عواطف، التعامل مع الآخرين، معاني انسانية، رعاية، اهتمام بالوالدين، البديهة الحسية.
في أي هذه الأقسام أنت؟
وكل انسان يطغى عليه التفكير بأحد الاقسام الاربعة السابقة فبعضهم تجده يميل اكثر الى التحليل والارقام والمال وبعضهم الى الابداع والتركيب والاستراتيجيات، وبعضهم الى الانضباط والتنفيذ والدقة واحترام الوقت، وبعضهم الى المعاني الانسانية، والعلاقات والمشاعر.
واوضح الاستبيان الذي اجراه هيرمان على 500,000 شخص ان لكل انسان تفضيلاً اساسياً واحداً على الاقل اي يهيمن على تفكيره احد الارباع الاربعة السابقة A او B او C او D وجاءت النتيجة كالتالي.
90% من الناس يفكرون بالاربعة اقسام السابقة.
60% يفكرون من خلال قسمين فقط.
30% يفكرون من خلال ثلاثة اقسام.
7% يفكرون من خلال قسم واحد.
3% يفكرون من خلال اربعة اقسام بشكل متساو.
كيف يختلف ويتفق الرجل والمرأة؟
ودلت الابحاث ان انجذاب الرجل والمرأة الى بعضهما يكون اكبر اذا كانت طريقة تفكيرهما متعاكستين كأن يكون الرجل في A والمرأة في C .
فريق العمل
وفريق العمل المتجانس لا يشترط فيه ان تكون طريقة تفكيرهم واحدة كأن يكونون كلهم في الB او الD وكذلك لا يشترط ان تكون طريقة تفكيرهم مختلفة وكأن بعضهم في الA وبعضهم في B وبعضهم في C ولكن الاهم ان يفهم بعضهم بعضاً ويتعاملوا مع بعضهم البعض وفقا لطريقة تفكير كل واحد منهم فالمبدع يقدر عمل الاداري والاداري يراعي شعور العاطفي وهكذا.
كيف ينظر الناس للمال؟
وتؤكد نظرية هيرمان ان للدماغ لغات مختلفة تبعا لتقسيمه الرباعي,, فالمال مثلا يعني للقسم A العدد والحساب، ويعني للقسم B الادخار، ويعني للقسم D الانفاق، ويعني للقسم C المساعدة، ويعني النمو للقسم A الارباح، ويعني للقسم B حصة السوق، ويعني للقسم D التنوع، ويعني للقسم C امكانات بشرية.
بصمتك الفكرية تحدد نوع وظيفتك
وأهمية هذه النظرية تكمن في ان الشخص اذا عرف بصمته الفكرية اي: معرفة طريقة تفكيره، هل يفكر بطريقة القسم A يحل، يقيم، لغة الارقام، دراسة جدوى او يفكر بطريقة القسم B ينظم، ينفذ، يهتم بالتفاصيل ، او يفكر بطريقة القسم D يبتكر، يبدع، ينظر برؤية مستقبلية، يحب التغيير ، او يفكر بطريقة القسم C تعليم وتدريب، علاقات انسانية، توقع لحاجات الزبائن، مشاعر , اذا عرف الشخص ذلك والى اي هذه الاقسام يميل فانه في هذه الحالة يمكن ان يختار الوظيفة التي تناسب طريقة تفكيره بصمته الفكرية .
كيف تعرف بصمتك الفكرية؟
اما معرفة البصمة الفكرية وفي اي الاقسام يكون الشخص فانه لابد من عمل الآتي.
* تعبئة استبيان دقيق جدا يرسل عن طريق مؤسسة القدرات البشرية بالرياض الى شركة هيرمان العالمية بالولايات المتحدة الامريكية، بتكلفة مالية قدرها 250 ريال,, ثم ترسل الشركة النتيجة على عنوان المشترك في مدة لا تتجاوز الشهر.
وفي الوقت ذاته يمكن ان يحصل المشترك على البصمة الفكرية لوظيفته من خلال اعطاء معلومات كاملة عنها.
وتوضح نظرية هيرمان انه اذا اتفقت البصمة الفكرية للشخص مع البصمة الفكرية لوظيفته فان ثمة رضا عالياً يشعر به الشخص,, فمثلا اذا كان الشخص يميل الى الانضباط والدقة والتنفيذ فان المجال العسكري هو الانسب له او اي عمل يتصف بتلك الصفات كالامن والسلامة او المجال الطبي.
اما اذا كانت بصمته الفكرية تميل الى الابداع والابتكار وحب التغيير والتخطيط الاستراتيجي فان مجال عمله الفن والصحافة والرياضة ولن يشعر بالرضا اذا كانت وظيفته محاسباً في مؤسسة مالية لان بصمته الفكرية في D ووظيفته في A ,
من هنا تأتي اهمية معرفة البصمة الفكرية للشخص وللوظيفة.
مجالات تطبيق مقياس هيرمان
ويمكن تطبيق مقياس هيرمان في المجالات التالية.
التخطيط الاستراتيجي، والتوظيف والاشراف، وعمل الفريق والادارات العليا والاتصال والاعلام والابداع والابتكار وتطوير الشخصية وفهم الذات والتعليم والتدريب والبيع والشراء وتطوير هياكل المؤسسات وادارة التغيير والشؤون الاجتماعية والاسرية.
عالمية هيرمان
وتناولت مقاييس هيرمان 60 اطروحة دكتوراه واكثر من 100 مقال علمي نشر عن مقياس هيرمان وتستعمله كبريات الشركات العالمية مثل اي, بي, ام، وشل ودو بونت، وكوكاكولا، واي, تي, اند تي، والجيش الامريكي، وجامعة تكساس .
وتستخدم هذا المقياس في امريكا وعدد من الدول في اوروبا وامريكا اللاتينية وآسيا.
المقياس لا يصدر أحكاماً
ومقياس هيرمان هذا لا يعني اصدار حكم على الشخص فهو لا يقيس الذكاء والقدرات والجدارة وانما يقيس طريقة التفكير فقط وكيف يتعامل الناس مع بعضهم بناء على هذه الطريقة وليس في تقسيمه الرباعي للدماغ سلب وايجاب وانما لكل منها نمط خاص يستفيد منه الانسان في التفضيلات في طريقة التفكير وانماط معالجة المعلومات.
وهو مقياس سريع ويمكن فهمه بسهولة.

منقول للفائدة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 34
درجات : 3527
تاريخ التسجيل : 28/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: البوصلة الفكرية   الإثنين يونيو 29, 2009 3:53 pm

استاذ سهيل اذا سمحت لي بإضافة لموضوعك المهم جداً

مقال وجدته خلال تصفحي للنت يتحدث في نفس المجال

مع خالص شكري لكرم أخلاقك

المقال هو

ماهي نظرية هيرمان وكيف نستطيع ان نستفيد منها كمتخصصين في الموارد البشرية؟.[/motr]
تذكر النظرية ان الدماغ ينقسم إلى أربعة أقسام وهو بالطبع تقسيم رمزي ، وكل قسم يختص بوظائف عقلية معينة حسب الآتي:
القسم العلوي الأيسر A : يقوم بالوظائف التالية.تحليل، حقائق، بيانات، أرقام، تركيز، جدوى، تقييم نتائج.
القسم العلوي الأيمن D : يقوم بالوظائف التالية.تفكير استراتيجي، تفكير إبداعي، نظرة شاملة، تصورات استكشاف خيارات متعددة، تجارب، إبداع، ابتكار، بديهة.
القسم السفلي الأيسر B : يقوم بالوظائف التالية.تخطيط تشغيلي، تنفيذ، إجراءات، تفاصيل، صيانة، ترتيب، طرق وأساليب، نظام، إدارة الوقت، انضباط، الأمن والسلامة.
القسم السفلي الأيمن C : يقوم بالوظائف التالية.علاقات مع الآخرين، مشاعر، عواطف، التعامل مع الآخرين، معاني إنسانية، رعاية، اهتمام بالوالدين، البديهة الحسية.

كل إنسان يطغى عليه التفكير بأحد الأقسام الأربعة السابقة فبعضهم تجده يميل أكثر إلى التحليل والأرقام والمال وبعضهم إلى الإبداع والتركيب والاستراتيجيات، وبعضهم إلى الانضباط والتنفيذ والدقة واحترام الوقت، وبعضهم إلى المعاني الإنسانية، والعلاقات والمشاعر.

وأوضح الاستبيان الذي أجراه هيرمان على 500,000 شخص أن لكل إنسان تفضيلاً أساسيا واحداً على الأقل أي يهيمن على تفكيره احد الأرباع الأربعة السابقة A أو B أو C أو D وجاءت النتيجة كالتالي:
60% يفكرون من خلال قسمين فقط.
30% يفكرون من خلال ثلاثة أقسام.
7% يفكرون من خلال قسم واحد.
3% يفكرون من خلال أربعة أقسام بشكل متساو.

كيف يختلف ويتفق الرجل والمرأة؟
ودلت الأبحاث أن انجذاب الرجل والمرأة إلى بعضهما يكون اكبر إذا كانت طريقة تفكيرهما متعاكستين كأن يكون الرجل في A والمرأة في C .

وتؤكد نظرية هيرمان أن للدماغ لغات مختلفة تبعا لتقسيمه الرباعي,, فالمال مثلا يعني للقسم A العدد والحساب، ويعني للقسم B الادخار، ويعني للقسم D الإنفاق، ويعني للقسم C المساعدة، ويعني النمو للقسم A الأرباح، ويعني للقسم B حصة السوق، ويعني للقسم D التنوع، ويعني للقسم C إمكانات بشرية.


طيب كل هذا كلام جميل بس ماذا نستفيد من هذه النظرية في الموارد البشرية ؟ الجواب هو التالي : (بصمتك الفكرية تحدد نوع وظيفتك)
وأهمية هذه النظرية تكمن في أن الشخص إذا عرف بصمته الفكرية أي: معرفة طريقة تفكيره، هل يفكر بطريقة القسم A يحل، يقيم، لغة الأرقام، دراسة جدوى أو يفكر بطريقة القسم B ينظم، ينفذ، يهتم بالتفاصيل ، أو يفكر بطريقة القسم D يبتكر، يبدع، ينظر برؤية مستقبلية، يحب التغيير ، أو يفكر بطريقة القسم C تعليم وتدريب، علاقات إنسانية، توقع لحاجات الزبائن، مشاعر , إذا عرف الشخص ذلك والى أي هذه الأقسام يميل فانه في هذه الحالة يمكن أن يختار الوظيفة التي تناسب طريقة تفكيره بصمته الفكرية، ايضا اخصائي التوظيف اذا عرف البصمة الفكرية للشخص فمن السهل عليه ان يعرف هل هو مناسب لهذه الوظيفة ام لا حتى ايضا في تخطيط المسار الوظيفي للشخص من الممكن الاسترشاد بالبصمة الفكرية للشخص فمثلا الشخص العاطفي لايمكن وضعه في منصب يحتاج للقسوة ايضا عندما نريد توظيف مدير تنفيذي او مدير عام فمن الافضل ان يكون هذا الشخص يحمل اكثر من قسم كان يكون A,B,D مثلا او ان يكون رباعي التقسيم وهكذا وبالطبع لو انه ترشح شخص لهذه المناصب الكبيرة وهو احادي التقسيم فلن يكون نافعا يعني هذه النظرية ذات فائدة كبيرة في عمليات التوظيف وتخطيط المسار الوظيفي للموظف وايضا وضح نظرية هيرمان انه إذا اتفقت البصمة الفكرية للشخص مع البصمة الفكرية لوظيفته فان ثمة رضا عالياً يشعر به الشخص,, فمثلا إذا كان الشخص يميل إلى الانضباط والدقة والتنفيذ فان المجال العسكري هو الأنسب له أو أي عمل يتصف بتلك الصفات كالأمن والسلامة أو المجال الطبي.
أما إذا كانت بصمته الفكرية تميل إلى الإبداع والابتكار وحب التغيير والتخطيط الاستراتيجي فان مجال عمله الفن والصحافة والرياضة ولن يشعر بالرضا إذا كانت وظيفته محاسباً في مؤسسة مالية لان بصمته الفكرية في D ووظيفته في A , ايضا عند تجهيز فرق عمل فمن المهم جدا تحديد اعضاء الفريق وطبقا للمهمة التي انشئ من اجلها الفريق فمن الممكن الاستعانة بالبصمة الفكرية للموظفين لمعرفة ايهم ينفع للفريق فمثلا اذا كانت مهمة الفريق هو ابتكار حلول ابداعية لمشكلة معينة تواجه المنظمة فمن المهم جدا ان يكون معظم اعضاءها من القسم D وفريق العمل المتجانس لا يشترط فيه أن تكون طريقة تفكيرهم واحدة كأن يكونون كلهم في الB أو الD وكذلك لا يشترط أن تكون طريقة تفكيرهم مختلفة وكأن بعضهم في ال A وبعضهم في B وبعضهم في C.

كيف تعرف بصمتك الفكرية؟
أما معرفة البصمة الفكرية وفي أي الأقسام يكون الشخص فانه لابد من عمل الآتي:
* تعبئة استبيان دقيق جدا ويمكن لمزيد من المعلومات الدخول الى موقع هيرمان على الانترنت www.hbdi.comوالحصول على معلومات اكثر.
الجدير بالذكر ان هناك 60 أطروحة دكتوراه وأكثر من 100 مقال علمي نشر عن مقياس هيرمان وان هذا المقياس تستخدمه كبريات الشركات العالمية مثل اي, بي, ام، وشل ودو بونت، وكوكاكولا، وآي, تي, اند تي، والجيش الامريكي، وجامعة تكساس كما ان هذا المقياس يستخدم في أمريكا وعدد من الدول في أوروبا وأمريكا اللاتينية وآسيا.
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://suhielawwad.alafdal.net
 
البوصلة الفكرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الاستاذ سهيل عواد للتنمية والتطوير  :: العقل والتفكير :: ملتقى التفكير والذكاء-
انتقل الى: