ملتقى الاستاذ سهيل عواد للتنمية والتطوير

ملتقى الاستاذ سهيل عواد للتنمية والتطوير

ملتقى التنمية البشرية والتطوير الذاتي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عقلك العملاق الجزء 3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سهيل عواد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 396
درجات : 4289
تاريخ التسجيل : 28/05/2009
العمر : 44

مُساهمةموضوع: عقلك العملاق الجزء 3   السبت يونيو 27, 2009 3:57 am

((سلسلة عقلك العملاق))


عقلك العملاق
( 3 )

أنا أعلم وأنت تعلم أن توفر المعرفة أمر بالغ السهولة ، ولكن التفعيل الحقيقي للمعرفة هو الأهم أي وضع المعرفة في الفعل ، أي أن يخرج ما في العقول إلى أرض الواقع بالشكل المقبول .

حسنناً ، سأحاول أن أذكرك بأخر ما قلناه في الجزء السابق :

• لماذا كلما حاولنا التغيير للافضل حصلنا على نفس النتائج ؟
• لماذا عندما نعلم اطفالنا أكثر لا يبدعون؟
• لماذا عندما تهتم بالمشروع أكثر لا نحصل على نتائج نتمناها؟
• لماذا كل ما حاولنا عمل الرجيم لم تنقص أوزاننا وبقيت شهيتنا للطعام كما هي ؟
• ترى لماذا بعد كل جهودنا نصل الى عكس النتائج المتوقعة ؟

جيد ، لنستمر حتى نتوصل الى حل تتقتنع به وتحاول أن تغيير حياتك به نحو الافضل ، أرجو أن لا تنسى أن اسم موضوعنا هو " عقلك العملاق " فالعقل هو سبب نشوء الحضارات ، فلو سألت نفسك لما يوجد للانسان حضارات بينما لا يوجد حضارات للكائنات الحية الاخرى ، طبعا السبب هو ما ميزنا الله تعالى به وهو العقل ، فهو المسئول عن كل الانشطة المعقدة والبسيطة في حياتنا كأفكارنا وآمالنا ومشاعرنا وسلوكياتنا وشخصياتنا .

دعني بداية أبين لك ما توصل اليه العلم الحديث والحديث جدا في اكتشافات العقل الذي في رأسك والذي تقوده أنت ، فقد كشفت الدراسات أن المخ البشري يتكون من جزء علوي وجزء سفلي وجانب أيمن وجانب ايسر ، وأمامي وخلفي ، ولنبدأ أولا برحلة الارتقاء للعقل البشري الحالي والمتطور .

تظهر بعض الدراسات والابحاث على أن عمر الكون هو ثلاثة عشر بليون سنة ، بينما وجدت الارض قبل خمسة بليون سنة ، وبدأت الحياة تدب على وجه الارض منذ أربعة بليون ونصف البليون سنة ، وأنه قد تم وجود أول عقول بدائية قبل خمسمائة مليون سنة ، أما ظهور الانسان فقد كان منذ ثلاثة ملايين سنة ، ثم بدأء يتطور العقل البشري منذ ذلك الوقت حتى وصل الى ما قبل خمس عشر سنة حيث بدء الانسان يكتشف الاعمال الداخلية التي تحدث في العقل البشري ، فأكتشف العقل الواعي والعقل اللاوعي ( الباطن ).

وهذا كله يدل على أن العقل لم يتم اكتشافه فعليا إلا في السنوات الاخيرة ، أي أن الثورة الحقيقية في مجال فهم ومعرفة العقل لم تحدث إلا في وقت متأخر ، وأن العقل البشري له قدرات أكثر بكثير مما نتخيل.

دعنا نتدرج في ذكر أجزاء المخ بالترتيب حسب تدرج وجودها ووظائف كل جزء منها في الجسم :

أولا : جذع المخ والذي تقدر الابحاث وجوده الى 500 مليون سنة وأول ما وجد في الزواحف ، ووظائفه داعم اساسي للحياة ويتحكم بالتنفس ،وضربات القلب ،ومعدل اليقظة ، وحرارة الجسم ، وعمليات الهضم ، ونقل المعلومات والاشارات العصبية ،وتشير الكثير من الابحاث الى أن جذع المخ أكثر ذكاء من بقية أجزاء المخ.

ثانياً : المخيخ والذي يقدر وجوده منذ 400 مليون سنة ، والذي يطلق عليه العقل الصغيرأو الخلفي ، حيث يوجد في مؤخرة جذع المخ وهو المخ السفلي ، أما وظائفه فهي التحكم بتوازن الجسم والحركة ومخزن للذاكرة والتعلم وناقل للمعلومات .

ثالثاً : الجهاز الحوفي وتشير الدراسات أن عمره يتراوح ما بين 200 إلى 300 مليون سنة ، ويطلق عليه العقل الثديي أو العقل الأوسط ، وهو بين الجذع والقشرة المخية ، ومن وظائفه ضبط ضغط الدم وضربات القلب وحرارة الجسم والسكر في الدم والتخيل والتعلم والذاكرة القصيرة وطويلة الاجل ، ويلعب دور في حب البقاء وحماية الذات والرغبة الجنسية .

رابعا : الخ الايمن والايسر ( القشرة المخية ) وقد تكونة منذ 200مليون سنة ، وهو غلاف عملاق يغطي المخ بأكمله ، ومن وظائفه التنظيم ، الذاكرة ، الفهم ، التواصل ، الإبداع ، اتخاذ القرار ، التحدث ، والموسيقى و وظائف ضخمة أخرى ..

في الخمسينات والستينات من القرن العشرين ، قام البروفسور " روجر سبيرى" والحاصل على جائزة نوبل بالتعاون مع البروفسور "روبرت أورنستين" بإختبارات متعدده على نشاطات ووظائف كل من جانبي المخ وذلك بقياس موجات المخ ، فجاءت نتائج أبحاثهما بمثابة اكتشاف علمي مذهل ، حينها فقط تم اكتشاف أن القشرة المخية تنقسم إلى فئتين وهما اليمنى واليسرى ، وتشمل مهام ووظائف الشق الايمن الإيقاع والادراك والخيال وأحلام اليقظة والألوان والابعاد ، أما الشق الأيسر فيشمل التحدث والمنطق والأعداد والتسلسل والمهارات والتحليل وإعداد القوائم .

وهذا يعني أن الانسان الذي عود نفسه على وظائف جانب واحد من المخ فقد درب هذا الشق فقط ويميل في سلوكياته الى وظائف هذا الشق ، بينما يستبقد الشق الآخر فيتصف هذا الشخص بصفات معينه دون أخرى ، بينما جمع الانسان بين عناصر شقي المخ الايمن والايسر يزيد بدرجة هائلة من قدرته العامة في الأداء ، حيث يقوم المخ الأيمن والايسر بنقل رسائل ذهابا وإيابا فيما بينها وهذا ما قد يرفع نسبة ذكاءنا الى 1% أو أكثر ، وكلنا نذكر قصة الـ 1% .

سؤال :
هل يستطيع العقل أن يقتل نفسه ؟!
ما مدى قدرة عقولنا ؟
ما مدى مقارنة قدرة العقل البشري بقدرة كمبيوتر حديث متطور؟
إذا كان عدد سكان الارض هو ستة مليار شخص، فبكم يفوق عدد خلايا الدماغ عدد سكان الارض؟!

المؤلف
سهيل عواد

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Alaa
مبدع نشيط
مبدع نشيط
avatar

عدد المساهمات : 105
درجات : 3542
تاريخ التسجيل : 29/05/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: عقلك العملاق الجزء 3   السبت يونيو 27, 2009 6:03 am

Shocked واو معلومات رائعة عن عقولنا
كنت في السابق قد قرأت عن أختبار في الإنترنت عن ما إذا كنت أستخدم
شق المخ الأيمن أو الشق الأيسر
وكان هناك بعض الأسئلة لمعرفة ذلك
ولكني الآن بعد قراءة هذه الفقرة :


((وهذا يعني أن الانسان الذي عود نفسه على وظائف جانب واحد من المخ فقد درب هذا الشق فقط ويميل في سلوكياته الى وظائف هذا الشق ، بينما يستبقد الشق الآخر فيتصف هذا الشخص بصفات معينه دون أخرى ، بينما جمع الانسان بين عناصر شقي المخ الايمن والايسر يزيد بدرجة هائلة من قدرته العامة في الأداء ، حيث يقوم المخ الأيمن والايسر بنقل رسائل ذهابا وإيابا فيما بينها وهذا ما قد يرفع نسبة ذكاءنا الى 1% أو أكثر ، وكلنا نذكر قصة الـ 1%))

عرفت على ماذا تعتمد أساس هذه الإختبارات
دائماً مبدع ودائماً متميز يا أستاذ
إلى الامام وبإنتظار الجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عقلك العملاق الجزء 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الاستاذ سهيل عواد للتنمية والتطوير  :: ملتقى المدرب والمحاضر سهيل عواد :: كتب ومؤلفات الاستاذ-
انتقل الى: