ملتقى الاستاذ سهيل عواد للتنمية والتطوير

ملتقى الاستاذ سهيل عواد للتنمية والتطوير

ملتقى التنمية البشرية والتطوير الذاتي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لتكن واحد مهم .. والله أكرم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سهيل عواد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 396
درجات : 4142
تاريخ التسجيل : 28/05/2009
العمر : 44

مُساهمةموضوع: لتكن واحد مهم .. والله أكرم   الجمعة يونيو 12, 2009 6:13 pm

فوربس2009: غيتس مجددًا على عرش إمبراطورية أثرياء العالم يليه بوفيت وحلو

تبخرت تريليونا دولار من ثروات أثرى أثرياء العالم جراء الأزمة المالية العالمية، وودع 332 منهم عالم أصحاب المليارات منذ مارس/آذار 2008، حيث تراجعت ثروات المليارديرات على الكرة الأرضية من 4400 مليار دولار إلى 2400 مليار دولار، وعددهم من 1125 إلى 793 مليارديرًا.

وحسب قائمة "فوربس" لأثرى أثرياء العالم للعام 2009 التي اطلعت "الأسواق.نت" على نسخةٍ منها اليوم الخميس 12-3-2009 والتي نُشرت في وقتٍ متأخر ليلة أمس في نيويورك، استعاد الشريك المؤسس لمايكروسوفت، الأمريكي بيل غيتس، مكانة الصدارة التي ظل يحتلها 13 عامًا على التوالي قبل أن يتراجع عنها إلى المرتبة الثانية العام الفائت، واحتلها حينها مواطنه وارن بوفيت الذي تراجع إلى المقام الثاني هذا العام بعد أن خسر 25 مليار دولار من ثروته، وتلاهما في المرتبة الثالثة قطب صناعة الاتصالات المكسيكي كارلوس سليم حلو وجاء في المرتبة الثالثة.

واحتل صاحب شركة المملكة القابضة الأمير السعودي الوليد بن طلال مرتبة أثرى أثرياء العرب بثروةٍ بلغت 13.3 مليار دولار واحتل المرتبة الـ22 على القائمة عالميًّا، متراجعًا عن مركزه العام الماضي عندما كان في المرتبة الـ19، حيث فقد هذا العام من ثروته 8 مليارات دولار.

وأكثر من سقط من لائحة الأثرياء لهذا العام كانوا من روسيا والهند وتركيا، الدول الثلاث التي ضربتها بشدة الأزمة المالية العالمية.

المراتب الثلاث الأولى

وتحكمت الأسماء القوية في العالم بالمراتب الثلاث الأولى مع حدوث تغيير عليها، حيث عاود بيل غيتس تربعه على عرش الإمبراطورية في المقام الأول بثروةٍ بلغت 40 مليار دولار رغم تراجعها 18 مليار دولار من 58 مليار دولار العام الماضي، وهبط المستثمر الأمريكي وارن بافيت من المرتبة الأولى العام الماضي إلى المرتبة الثانية وتراجعت ثروته إلى37 مليار دولار من 62 مليار دولار العام الماضي.

ودفع هبوط بافيت من الأول إلى الثاني عملاق الاتصالات المكسيكي كارلوس سليم حلو إلى المرتبة الثالثة بثروة بلغت 35 مليار دولار بعدما كانت قبل عام واحد 60 مليارًا.

وبلغ إجمالي ما فقده المليارديرات الثلاث من ثرواتهم خلال 12 شهرًا الماضية 68 مليار دولار.



وجاء في الترتيب الرابع صاحب شركة أوراكل الأمريكي لورنس إليسون بثروة بلغت 22.5 مليار دولار، وجاء خامسًا السويدي اينكفار كامبراد بثروة بلغت 22 مليار دولار، تلاه في المرتبة السادسة الألماني كارل ألبريشت بثروةٍ بلغت 21.5 مليار دولار، وجاء الهندي موكيش أمباني في المرتبة السابعة بثروةٍ بلغت 19.5 مليار دولار تلاه في المرتبة الثامنة مواطنه لاكشمي ميتال بثروة بلغت 19.3 مليار دولار، فيما حلَّ الألماني ثيو ألبريشت في المرتبة التاسعة بثروةٍ بلغت 18.8 مليار دولار وأمانكيو أورتيغا الإسباني عاشرًا بثروة بلغت 18.3 مليار دولار.

الأثرياء العرب

واحتلت المملكة العربية السعودية مكانة الصدارة من كونها تحتضن أكبر عدد من الأثرياء، وقد بلغت ثرواتهم حسب اللائحة 52.2 مليار دولار.

وتصدر الأمير الوليد بن طلال صاحب شركة المملكة القابضة قائمة فوربس 2009 لأغنى الأغنياء في الدول العربية، ويأتي ترتيب الوليد في المرتبة الـ22 بثروةٍ بلغت 13.3 مليار دولار، بعد أن كان يأتي في العام الماضي في المرتبة الـ19 بثروة بلغت 21 مليار دولار.

تلاه الملياردير السعودي محمد العمودي صاحب شركة سفينسكا بتروليم في المرتبة الـ43 بثروة بلغت 9 مليارات دولار ليتصدر الترتيب الثاني عربيًّا، بعد أن كان في المرتبة الـ100 في قائمة فوربس العام الماضي بثروة بلغت 8.9 مليارات دولار وفي المرتبة الخامسة عربيًّا.

وتنافس كلٌّ من: محمد بن عيسى الجابر ومعن الصانع من السعودية مع إدوارد جونسون من أمريكا وأناندا كريشتان وروبرت كوك من ماليزيا، على الترتيب الـ62 في قائمة فوربس بثروةٍ تقدر بـ7 مليارات دولار لكل منهم.

وظهر رجل الأعمال السعودي سليمان الراجحي في الترتيب الـ74 بامتلاكه 6.2 مليارات دولار، في حين جاء الشيخ صالح كامل في المرتبة الـ164 بثروة بلغت 3.5 مليارات دولار، بينما يظهر صالح الراجحي من السعودية كرقم 183 على القائمة مشاركةً مع مليارديرات من البرتغال وتايوان والمملكة المتحدة وأمريكا بثروة بلغت 3.3 مليارات دولار.

الكويت ثانيًا والإمارات ثالثًا

وجاءت الكويت بعد المملكة العربية السعودية في ترتيب الدول العربية، حيث استحوذ ناصر الخرافي على الترتيب 54 بثروةٍ تقدر بـ8.1 مليارات دولار، وعلى الترتيب رقم 3 في لائحة العرب، بعد أن كان في الترتيب الثاني عربيًّا والـ46 عالميًّا العام الماضي بثروة بلغت 14 مليار دولار .

وبلغ إجمالي ثروات الكويتيين المدرجين في القائمة 11.5 مليار دولار، منها 8.1 مليار لناصر الخرافي و 1.2 مليار دولار لمحمد البحر الذي جاء في المرتبة 601 و1.1 مليار دولار لبسام الغانم الذي جاء في المرتبة 647 و1.1 مليار دولار لقتيبة الغانم الذي جاء في المرتبة 647 أيضًا.

مليارديرات من الإمارات

ثم تظهر دولة الإمارات العربية المتحدة مع استحواذ عبد العزيز الغرير على المرتبة الـ57 بثروةٍ تقدر بحوالي 7.8 مليارات دولار.

وبلغ إجمالي ثروات المدرجين في القائمة من هذه الدولة الخليجية 22.1 مليار دولار، وهم: عبد العزيز الغرير ومنصور بن زايد آل نهيان بثروة بلغت 4.9 مليار دولار واحتل المرتبة 104 تلاه ماجد الفطيم بثروة 3 مليارات دولار وفي المرتبة 205، جاءت بعده عائلة سيف الغرير بثروة إجمالية بلغت 2.8 مليار دولار واحتلت المرتبة 224، وجاء عبد الله الفطيم في المرتبة 397 بثروة بلغت 1.8 مليار دولار، وأخيرًا من الإمارات جاء رجل الأعمال خلف الحبتور بثروة بلغت 1.1 مليار دولار في المرتبة 647.

ويلاحظ أن ثروات أغلب المليارديرات الإماراتية تراجعت عن العام الماضي.

ثروات مليارديرات مصر 7.8 مليار دولار

ومن مصر احتل نصيف ساويرس المرتبة الـ196 عالميًّا بثروة بلغت 3.1 مليارات دولار بعد أن كان العام الماضي في المرتبة الثالثة عربيًّا، تلاه شقيقه نجيب ساويرس بـ3 مليارات دولار ليتقاسم معه من الدول العربية الإماراتي ماجد الفطيم المرتبة الـ205 بثروة بلغت 3 مليارات دولار.

أما المصري أنسي ساويرس فجاء في الترتيب الـ430 بثروة تقدر بـ1.7 مليار دولار، وبلغ إجمالي ثرواتهم 7.8 مليار دولار .

الحريري يفقد أكثر من نصف ثروته

واحتل نجيب ميقاتي وشقيقه طه ميقاتي المركز الأول بين أثرياء لبنان بثروة 2 مليار دولار لكل منهما، وجاءا مناصفةً في المرتبة 334 عالميًّا.

في حين جاء سعد الحريري ثانيًا في لبنان بثروةٍ بلغت 1.4 مليار دولار وجاء في المرتبة 522 عالميًّا.

وفقد الحريري أكثر من نصف ثروته خلال عام؛ حيث كانت العام الماضي 3.3 مليار دولار واستحوذ حينها على المرتبة 334 عالميًّا وبذلك يكون قد هوى 188 مرتبة عالميًّا.

وفي لبنان أيضًا جاء كل من فهد الحريري وبهاء الحريري مناصفةً في المركز 647 عالميًّا بثروة 1.1 مليار دولار لكل منهما.

تصدر أمريكي

واستحوذ الأمريكيون على 45% من المدرجة أسماؤهم على لائحة أثرى الأثرياء، أما المليارديرات الروس الذين خسروا مجتمعين 369.3 مليارات دولار هذا العام، فقد تقلص عددهم من 87 إلى 32 روسيًّا، لتخسر بذلك موسكو المكانة غير المسبوقة التي حققتها في 2008 كعاصمة لأصحاب المليارات وتستعيد هذا اللقب نيويورك.

ومن بين القلائل الذين لم تتراجع ثرواتهم على هذه اللائحة في 2008 رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ الذي قدرت المجلة ثروته بـ16 مليار دولار خوَّلته احتلال المركز الـ17 في الترتيب العالمي لأصحاب الثروات.

أما في ما يخص النساء المليارديرات، فقد خسرت الفرنسية ليليان بيتانكون وريثة مجموعة "لوريال" لقبها كأغنى سيدة في العالم، وباتت أغنى امرأة في أوروبا بامتلاكها 13.4 مليارات دولار أعطتها المرتبة 21 على لائحة فوربس.

أما وريثة سلسلة متاجر وول مارت الأمريكية اليس والتون فتبوأت المركز الأول نسائيًّا والـ12 عالميًّا بملياراتها الـ17.6.

وشهد هذا العام أيضًا تقلصًا كبيرًا في عدد الشبان الأثرياء الذي انخفض إلى 18 مقابل 50 في العام الماضي، وكان من الملفت خروج مؤسس موقع فيس بوك للتواصل الاجتماعي مارك زوكيربرغ (24 عامًا) من اللائحة.

المصدر: الاسواق العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لتكن واحد مهم .. والله أكرم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الاستاذ سهيل عواد للتنمية والتطوير  :: الابتكار والابداع :: ملتقى الثروة وأسرار الثراء-
انتقل الى: